أخبار عاجلة
الرئيسية 8 الحقيبة الرياضية 8 قوانين تنظيمية 8 قانون كرة القدم.. تعرف على التعديلات الجديدة

قانون كرة القدم.. تعرف على التعديلات الجديدة

أصدر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) 12 تعديلا جديدا على قانون اللعبة؛ على أن يبدأ تنفيذها فعليا بدءا من يوليو/تموز القادم.

ويعد مجلس الاتحاد الدولي المسؤول عن إجراء أي تعديلات في قانون كرة القدم، وذلك خلال اجتماعه السنوي دائما في مارس/آذار، وتتم بعده صياغة التعديلات وتنفيذها في جميع المباريات من خلال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحادات القارية والأهلية

وتنص التعديلات الجديدة حسب ترتيب المواد في المادة العاشرة (تحديد نتيجة المباراة) من قانون كرة القدم على عدم احتساب الإنذارات التي يحصل عليها اللاعبون خلال المباراة عند تنفيذ الركلات الترجيحية من نقطة الجزاء، أي أن اللاعب إذا حصل على إنذار ثان خلال الركلات الترجيحية لا يطرد.

المادة 11 (التسلل)
اعتبار تعمد لمس كرة باليد من المدافع كاللعب الإرادي للكرة في تقدير التسلل، أي مثل الكرة التي ترتد من المدافع للمهاجم الموجود في موقف تسلل، وهي إحدى الحالات التي لا يعاقب فيها المتسلل مثل رمية التماس وركلة المرمى والركلة الركنية.

المادة 12 (الأخطاء وسوء السلوك)
عدم معاقبة اللاعب على لمس الكرة باستخدام الجزء العلوي للذراع (أسفل الكتف) على اعتبار أنه جزء من الكتف، وهي محاولة لحسم الجدل حيث تصطدم الكرة كثيرا بالكتف مما يثير مطالبات باحتساب لمسة يد.

يحتسب اللمس غير المتعمد للكرة باليد من المهاجم أو زميله مخالفة إذا حدث مباشرة قبل تسجيل هدف أو خلق فرصة واضحة لتسجيل هدف.

إمكانية إنذار حارس المرمى أو طرده عند لمسه الكرة مرة ثانية بشكل غير قانوني بعد استئناف اللعب، مثل لمسه الكرة بعد ركلة مرمى أو ركلة حرة حتى لو كانت اللمسة بيده أو ذراعه.

‪العديد من التعديلات الجديدة جاءت متعلقة بعقوبة الإنذار‬ (الفرنسية)

الإنذار لأي مخالفة وليس فقط الخطأ عند التداخل في هجمة واعدة أو إيقافها.

إنذار اللاعب الذي لا يحترم مسافة الأربعة أمتار المطلوبة عند إسقاط الكرة.

إلغاء الإنذار للاعب الذي يتداخل لإفساد هجمة واعدة في حال تطبيق الحكم قاعدة إتاحة الفرصة أو السماح بالتنفيذ السريع لركلة حرة.

المادة 14 (ركلة الجزاء)
لا توجد عقوبة على مخالفات حارس المرمى أثناء تنفيذ ركلة الجزاء إذا ركلت الكرة خارج المرمى أو ارتدت من المرمى (من دون لمسها من الحارس) إلا إذا أثرت المخالفة بوضوح على منفذ الركلة.

ويتم تنبيه حارس المرمى على المخالفة الأولى وإنذاره بإشهار البطاقة الصفراء لأي مخالفة أخرى بعد ذلك.

إنذار منفذ ركلة الجزاء إذا تزامنت مخالفته مع مخالفة حارس المرمى.

بروتوكول حكم الفيديو المساعد (فار)
إظهار الحكم “إشارة الشاشة” مرة واحدة فقط عند مراجعة القرار من قبل الحكم المساعد بالفيديو فقط.

_______________________

ناصر صادق*

*حكم دولي سابق.

عن ahmed

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: