الرئيسية 8 ألآخبار الدولية 8 الكرة الافريقية 8 جزر القمر تخسر بصعوبة أمام الكاميرون بكأس إفريقيا والمباراة بـ10 لاعبين وبدون حارس!

جزر القمر تخسر بصعوبة أمام الكاميرون بكأس إفريقيا والمباراة بـ10 لاعبين وبدون حارس!

قاتلت جزر القمر بعشرة لاعبين أغلب فترات المباراة، وبالاعتماد على ظهير أيسر في مركز حارس المرمى، لكنها خسرت في النهاية بصعوبة 2-1 أمام الكاميرون صاحبة الأرض في دور الستة عشر لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم مساء الاثنين 24 يناير/كانون الثاني 2022.

جزر القمر تخسر بصعوبة أمام الكاميرون بكأس إفريقيا

وسجل كارل توكو إيكامبي هدف الكاميرون الأول في الدقيقة الـ29 بعد تسديدة ضعيفة في شباك شاكر الهدهور، وأضاف فينسن أبو بكر الهدف الثاني من مدى قريب في الدقيقة الـ70.

وقلص يوسف متشانغاما الفارق لجزر القمر بتسديدة هائلة من ركلة حرة بعيدة المدى في الدقيقة الـ81.

واضطر الهدهور (30 عاماً)، الذي يلعب في صفوف أجاكسيو بدوري الدرجة الثانية الفرنسي، إلى المشاركة كحارس بسبب غياب الحراس الثلاثة لجزر القمر، حتى إنه وضع شريطاً لاصقاً على ظهر القميص.

وقال الهدهور لشبكة beIN SPORTS التلفزيونية مبتسماً: “هذا أمر تاريخي وهذا يحدث لأول كرة في كرة القدم، لكن الدروس المستفادة إيجابية. كنّا نعرف أن المباراة ستكون صعبة، ونحن لم نلعب بحارس مرمى ونستحق الإشادة ولم نبخل بأي قطرة عرق”.

وزادت الأمور سوءاً لجزر القمر بعدما تعرض لاعبه صاحب الخبرة نديم عبدو للطرد المباشر بعد سبع دقائق فقط من البداية، وبعد تدخل حكم الفيديو المساعد بداعي وجود خطأ عنيف في منتصف الملعب.

وقال أبو بكر مهاجم الكاميرون، الذي رفع رصيده إلى ستة أهداف في صدارة هدافي المسابقة، لشبكة beIN SPORTS: “المباراة لم تكن سهلة ونحن لم نقدم الأداء المطلوب، ورغم النقص العددي لعبنا بأريحية فإن منتخب جزر القمر قدم ما عليه وقدم مباراة قوية”.

وستلعب الكاميرون في دور الثمانية مع غامبيا التي تشارك في البطولة لأول مرة لكنها حققت مفاجأة وأطاحت بغينيا بعد الانتصار بهدف دون رد في وقت سابق اليوم.

غياب الحراس والمدرب

وثار جدل قبل المباراة بسبب غياب كل حراس مرمى جزر القمر.

وكان الحارس سالم بن بوينا تعرض لإصابة خطيرة في الكتف، بينما دخل الحارسان علي أحمدا ومؤيد أوسيني في عزل ذاتي، الأسبوع الماضي، بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وجاءت نتيجة أحمدا سلبيةً الإثنين، ما يعني جاهزيته للمشاركة في أهم مباراة لكرة القدم في تاريخ بلاده.

لكن اللجنة الطبية في الاتحاد الإفريقي (الكاف) رفضت مشاركة أحمدا، وقالت إن أي لاعب سيدخل الحجر الصحي سيحتاج إلى الانتظار خمسة أيام قبل اللعب في البطولة مرة أخرى.

وغاب أيضاً أمير عبدو مدرب جزر القمر، لأنه لا يزال في الحجر الصحي، بسبب إصابته بفيروس كورونا، وشاهد المباراة من غرفته في الفندق.

وشارك الهدهور لأول مرة في البطولة، وقاتل مع زملائه من البداية لتعويض النقص العددي بعد الطرد المبكر لزميله عبدو.

لكن أبو بكر، قائد الكاميرون، استحوذ على الكرة عند حافة منطقة الجزاء ومرر إلى زميله توكو إكامبي الذي هز الشباك بتسديدة أرضية ضعيفة على يمين الهدهور.

وتألق الكاميروني أندريه أونانا في إنقاذ محاولتين بالشوط الأول من أحمد موجني ويوسف متشانغاما، كما كرر الأمر ذاته بعد الاستراحة، في إبعاد تسديدة قوية من الفردو بن محمد.

وكافحت جزر القمر ببسالة لكن أبو بكر وجد نفسه منفرداً بالمرمى، ووضع الكرة بسهولة في الشباك بعدما سقط الهدهور أرضاً بشكل مبكر.

وقرر توني كونسيساو، مدرب الكاميرون، إخراج أبو بكر لمنحه راحة قبل دور الثمانية، لكن بعدها بقليل أطلق متشانغاما تسديدة جميلة من ركلة حرة استقرت في الزاوية العليا لمرمى أونانا.

واحتفل متشانغاما بحماسة منقطعة النظير وذهب لتقبيل رأس الهدهور، لكن الوقت المتبقي لم يكن كافياً لتحقيق مفاجأة جديدة. واحتفل لاعبو جزر القمر مع عدد محدود من المشجعين بعد إطلاق صفارة النهاية.

نسي أنه حارس ووضع يديه خلف ظهره فاستقبل هدفاً! إشادة بشجاعة لاعب جزر القمر أمام الكاميرون

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، بصور اللاعب شاكر الهدهور، الظهير الأيسر لمنتخب جزر القمر، والذي لعب في مركز حراسة المرمى، لأول مرة في تاريخ كأس أمم إفريقيا.

وودعت جزر القمر البطولة من الدور ثمن النهائي، يوم الاثنين 24 يناير/ كانون الثاني 2022، بعد خسارتها بصعوبة ورغم النقص العددي المبكر، بنتيجة 1-2 أمام الكاميرون.

مدافع جزر القمر “الشجاع” يخطف الأضواء

واضطر الهدهور للعب كحارس مرمى في هذه المباراة، بسبب إصابة الحارسين مؤيد أوسيني وعلي أحمد بفيروس كورونا، في وقت كان فيه الحارس الأساسي سليم بن بوانا قد تعرض للإصابة خلال مواجهة غانا في دور المجموعات.

وتحولت عينة علي أحمد إلى سلبية ليلة المباراة، لكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رفض إشراكه، وقرر عزل الحارس خمسة أيام قبل مشاركته في أي لقاء، كي لا يتعرض لمشاكل في القلب، وهذا قانون أقره “الكاف” قبل المباراة بساعات قليلة.

خلال المباراة أمام الكاميرون تركزت كل الأنظار نحو شاكر الهدهور، الذي لاحقه العدسات منذ الدقيقة الأولى وسط توقعات بأن تشهد شباكه دستة من الأهداف، في ظل امتلاك المنتخب المضيف لأسماء لامعة في خط الهجوم.

لكن “المدافع الحارس” فاجأ الجميع وقدم مستوى جيداً، وتصدى للعديد من الكرات الخطرة، ووقف سداً منيعاً أمام هداف البطولة فينسنت أبو بكر، الذي سجل خمسة أهداف في دور المجموعات.

ومع ذلك يبدو أن الهدهور نسي أنه يلعب كحارس مرمى، حيث انتشرت صورة له وهو يواجه أبو بكر، ويديه خلف ظهره، في اللقطة التي سجل منها “الأسود غير المروضة” هدفهم الثاني.

وأثارت هذه الصورة استياء المتابعين، الذي عبروا عن غضبهم الشديد من موقف “الكاف”، وإجبار جزر القمر على اللعب بدون حارس مرمى.

وعلَّق الهدهور على وقوفه بين الخشبات الثلاث، وقال بعد المباراة لشبكة beIN Sports: “لم نلعب خلال المباراة بحارس مرمى ولكننا نستحق الثناء، ولم نبخل بأي قطرة عرق”.

وأضاف: “حاولت أن ألعب كمدافع خامس وكنت أتصدى بطريقة جيدة أحياناً، وبذلت قصارى جهدي لزملائي ولشعبي”.

وختم الهدهور تصريحاته: “اللعب كحارس مرمى أمر صعب جداً، وأريد العودة الآن للعب كمدافع”.

رئيس الاتحاد القمري يهاجم “كاف”

وفي الوقت ذاته انتقد سعيد علي سعيد عثمان، رئيس اتحاد جزر القمر لكرة القدم، الطريقة التي تعامل فيها “الكاف” مع منتخب بلاده.

وصرَّح سعيد عثمان لقنوات beIN Sports: “كنا نأمل بمشاركة أحد حراس المرمى الثلاثة بالمباراة، خاصة بعد أن ظهرت نتيجة فحص كورونا الخاصة به سلبية”.

وأضاف: “فوجئنا بقرار اللجنة الطبية ليلة المباراة، بإخضاع اللاعبين الذين كانت نتيجتهم إيجابية للحجر لمدة 5 أيام، وهو أمر لم يكن متبع سابقاً في مرحلة المجموعات”.

وكشف سعيد عثمان عن محاولات حثيثة من أجل إقناع اللجنة الطبية بمشاركة الحارس الثالث الذي كانت نتيجته سلبية، ولكنهم لم يوافقوا.

وتساءل مستهجناً: “كيف أواجه منتخب الكاميرون صاحب الأرض والجمهور بدون حارس مرمى؟”.

وأتم: “سأل المدرب اللاعبين من يرغب باللعب كحارس المرمى، فرفض الجميع، ولم يتقدم سوى الهدهور الذي كان شجاعاً”.

 

 

 

 

About Author

عن ahmed

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: